علماء يوجهون رسالة إلى منظمة الصّحة العالمية ويحذرون

0 36

حلقة وصل _ وكالات 

طالب أكثر من 200 عالم من 30 دولة، منظمة الصحة العالمية، أن تأخذ على محمل الجد إمكانية انتشار فيروس كورونا المحمول جوا، مع ارتفاع أعداد الحالات حول العالم وخاصة في الولايات المتحدة.

وأوردت صحيفة واشنطن بوست الرسالة، التي كتب فيها 239 عالما وبعثوها إلى المنظمة العالمية تحت عنوان ‘حان الوقت لمعالجة انتقال Covid-19 المحمول جوا’، والتي حاول فيها الموقعون رفع مستوى الوعي حول ما يقولون إنه ”دليل متزايد على أن الفيروس يمكن أن ينتشر في الداخل من خلال الهباء الجوي الذي يبقى في الهواء، ويمكن أن يكون معديا حتى بكميات أقل مما كان يعتقد في السابق”.

كما أكدوا أن معظم المبادئ التوجيهية للصحة العامة ركزت في السابق على تدابير المسافات الاجتماعية، وغسل اليدين بانتظام والاحتياطات لتجنب رذاذ العطاس والسعال، لكن الموقعين أكدوا احتمالية انتشار الفيروس عن طريق الهواء، وأن هذا الأمر لم يكن موضع اهتمام من قبل مؤسسات الصحة العامة مثل منظمة الصحة العالمية.

وتواجه منظمة الصحة العالمية انتقادات بشأن استجابتها وتعاملها مع فيروس كورونا، وكذلك دعوات بالإصلاح وتهديد أمريكي بقطع التمويل والانسحاب بالكامل.

وفي الاطار ذاته، أكد خبراء، أن ”لجوء العلماء إلى ورقة للضغط على منظمة الصحة العالمية أمر غير معتاد، ومن المرجح أن يجدد الأمر الأسئلة حول أهداف المنظمة ورسالتها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.