تفاصيل الدورة 52 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز

0 364

حلقة وصل _ فريق التحرير

تحت شعار «جمال الصحراء وثراء التراث» تنطلق  من 19 إلى 22 ديسمبر 2019 فعاليات الدورة الـ52 للمهرجان الدولي للصحراء في دوز بمشاركة أكثر من 20 دولة عربية وأوروبية.
ويتضمن برنامج الدورة 52 ، حسب ما أعلنته هيئة المهرجان ، في يومه الأول، عرض جملة من اللوحات الفلكلورية بساحة سوق الصناعات التقليدية وسط مدينة دوز تؤمنها  الفرق الشعبية والفلكلورية المشاركة من داخل تونس وخارجها، إضافة إلى تقديم عروض للمهاري والفرسان، فضلا عن افتتاح العكاظية الشعرية ، الذي يعتبر من ثوابت المهرجان حيث تحتضن دار الثقافة محمد المرزوقي أصبوحات شعرية طيلة ايام المهرجان يؤثثها عشرات الشعراء الشعبين في المسابقة الرسمية التي ستهتم بموضوع «التفاؤل» بالاضافة إلى مسابقة ثانوية اختيارية في الارتجال تخصص لها جائزة قيمة لا تقل قيمة عن جائزة المسابقة الرسمية، كما تشهد العكاظية مشاركة العديد من فحول الشعر الشعبي المحليين والعرب.

كما يتضمّن اليوم الأول تقديم استعراض تقليدي بساحة حنيش يجسد لوحات من تعايش البدوي مع الصحراء، على غرار القافلة والمرحول والدولاب والورادة والصيد بالسلوقي.
فيما تنتظم يوم 20 ديسمبر الجاري، تظاهرة « لننسى الاختلاف ونشارك معا في فرحة المهرجان »، تؤمنها جمعية القاصرين عن الحركة العضوية بدوز، إلى جانب عروض للفروسية وسباقات الخيول بساحة حنيش، فضلا عن تنظيم سهرة « السامور » بساحة سوق الصناعات التقليدية.
أما اليوم الثالث من المهرجان، فيتضمن تنظيم ملتقى دولي تحت عنوان « الطفل والصحراء والجبل »، ويوم الجمل، والألعاب التراثية، وعرض الفيلم الوثائقي « على خطاوي الحرف »، في حين يتميز اليوم الختامي بتنظيم عرض للأزياء التقليدية للأطفال، وتقديم اللوحة الكبرى للعرس التقليدي بمشاركة كافة الفرق الشعبية والفلكلورية التي ستؤثت سهرات هذه الدورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.