وزير الخارجية التونسي يستقبل سفيرة النرويج في لقاء توديعي ويدعو لتسريع نسق الشراكة الخضراء
حلقة وصل – فريق التحرير
استقبل وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، السيد محمد علي النفطي، اليوم الخميس (25 جوان 2026) بمقر الوزارة، سفيرة مملكة النرويج بتونس مع الإقامة بالجزائر، السيدة “تيريز لوكن قيزيال”، وذلك بمناسبة انتهاء مهامها الدبلوماسية في بلادنا.
وسلّمت الدبلوماسية النرويجية خلال هذا اللقاء رسالة خطية إلى وزير الخارجية التونسي من نظيره النرويجي، السيد “إسبن بارث إيدي”، تتعلق بسبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتنسيق المواقف المشتركة.
وقد استعرض الجانبان خلال اللقاء الدبلوماسي أبرز ركائز وآفاق التعاون المشترك:
تثمين متانة العلاقات الثنائية: أشاد وزير الخارجية بجهود السفيرة النرويجية طيلة فترة تواجدها في منصبها لدعم أواصر الصداقة بين تونس وأوسلو، مؤكداً على الطابع المتين والمتميز الذي يجمع البلدين في مختلف المحافل الدولية.
متابعة مخرجات “أوسلو 2025″: شدد الطرفان على الأهمية البالغة لمواصلة تنفيذ وتفعيل مخرجات جلسة العمل الرفيعة التي جمعت وزيري خارجية البلدين في العاصمة النرويجية أوسلو خلال شهر جوان 2025، والتي شكلت منطلقاً لديناميكية جديدة ومنعطفاً إيجابياً في مسار العلاقات المشتركة.
التركيز على القطاعات الواعدة: ركّز اللقاء على بحث آليات دفع الاستثمار والتعاون الفني في قطاعات المستقبل، وفي مقدمتها مشاريع الطاقة المتجددة، والاستثمار في الاقتصاد الأخضر والدائري، وتبادل الخبرات التكنولوجية والأكاديمية، بما يدعم التنمية المستدامة في تونس ويفتح آفاقاً جديدة للمؤسسات والشركات من الجانبين.
التعليقات مغلقة.