conto erotico

استعدادات تونس لاستقبال القادة العرب في القمة العربية

حلقة وصل _ وفاء دعاسة

انطلقت منذ الثلاثاء 26 مارس 2019  أشغال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية التي تحتضنها تونس دورتها العاديّة الثّلاثين الأحد المقبل، في ظل عديد الإشكاليات والتوترات التي تعيشها المنطقة.

وتتواصل الاستعدادات اللوجستية والأمنية في العاصمة على أعلى مستويات، لضمان نجاح فعاليات القمة ولا سيما في محيط قصر المؤتمرات ومقرات الاجتماعات ومراكز إقامة الضيوف والمطارات.

وأشرف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، على تفقّد مقر انعقاد القمة بقصر المؤتمرات في تونس، والمركز الإعلامي بمدينة الثقافة الذي سيحتضن الصحافيين المحليين والعرب والأجانب، فضلاً عن المواقع التي سيزورها الضيوف.

بداية توافد القادة العرب

حل وفد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  أمس الخميس 28 مارس 2019 ، والذي يؤدي زيارة دولة إلى تونس أيام 28، 29 و30 مارس الجاري على رأس وفد هام من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين في المملكة.

في حين يصل يوم غد السبت الرئيس اللبناني العماد ميشال عون الى تونس، مُترئساً الوفد اللبناني لحضور القمة العربية التي تحتضنها بلادنا .

وينتظر ان تكون لعون لقاءات مع عدد من الملوك والرؤساء العرب وممثلي المؤسسات الأممية والدولية المشاركة في القمة.

في نفس السياق أعلنت الرئاسة الجزائرية اليوم الجمعة ، أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عبّن رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ممثلا له لتمثيل الجزائر خلال فعاليات القمة العربية الثلاثين ، وسيكون رئيس مجلس الأمة مرفوقا بنائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة.

استعدادات أمنية و لوجستية

و تم تخصيص فضاء المركز الإعلامي بمدينة الثقافة للقمة العربية، متضمناً أحدث التجهيزات والتقنيات، لاستقبال الصحافيين الذين يتوقع أن يبلغ عددهم قرابة الألف.

من جانبه، أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد في تصريح إعلامي، أنّ السلطات التونسية “اتخذت جميع التدابير والتحضيرات اللوجستية والأمنية والبيئية اللازمة لإنجاح قمة تونس”.

وأكّد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد سفيان زعق في تصريحاته الصحفية أن الوزارة انطلقت منذ مدّة في الاستعداد لهذا الحدث عبر تكثيف العمل الاستعلامي والدراسات الأمنية ووضع خطط أمنية لضمان حسن تنظيم القمة”.

وتابع أنّه “تم تسخير أقصى الإمكانيات البشرية والأمنية وتمثل ذلك في مضاعفة ساعات العمل بالنسبة إلى الوحدات الأمنية والرفع من درجة الاستعداد والقيام بدوريات مشتركة مع الجيش الوطني بكامل الجمهورية.”

#تونس_العاصمة : إجراءات أمنية كبيرة استعدادًا للقمة العربية

Publiée par ‎Arab summit 2019 القمة العربية تونس‎ sur Jeudi 28 mars 2019

ونشرت وزارة الداخلية اليوم الجمعة، بلاغاً مرورياً أعلنت فيه “اتخاذ الإجراءات المرورية الاستثنائية التالية، بداية من يوم الجمعة 29 مارس، ولغاية يوم الإثنين 1 أفريل، من الساعة 06.00 صباحاً إلى غاية الساعة 23.00، يمنع خلالها تجول جميع أصناف الشاحنات والعربات الثقيلة والعربات المقلّة للموادّ الخطرة، بكل من الطرقات والشريط المحاذي لمحيط الطرق السيّارة على امتداد قصر المؤتمرات، وفنادق الإقامة بالمنطقة السياحية في الضاحية الشمالية للعاصمة، محددة أسماء الطرقات في نصّ البلاغ”.

كما شهدت العاصمة  صيانة للطرقات والممرات وغراسة زهور وأشجار فيها، فضلاً عن تبليط بعض الشوارع وطلاء الواجهات والأعمدة، وتزويق أرصفة الجادّات، بالإضافة إلى القيام بحملة نظافة في الشوارع والطرقات الرئيسية، وفي الحدائق والمنتجعات السياحية، إلى جانب نصب أعلام الدول العربية وتعليق لافتات عملاقة تمهيداً لحدث القمة.

كما نجحت وزارة النقل في إلغاء إضراب عمال الخطوط الجوية التونسية، إذ أصدر ديوان الطيران المدني والمطارات بلاغاً، اليوم الجمعة، شدد فيه على أنّ سير العمل بكافة المطارات التونسية يومي 29 و30 مارس الجاري “سيكون عادياً”.

حفلات فنية فى استقبال ضيوف القمة العربية

أعدت تونس  برنامجا فنيا و ثقافيا للاحتفاء بضيوف القمة، و هو ما يعكس المخزون الثقافى الثرى لتونس وللدول العربية ، حيث ستكون فرصة للقاء المثقفين والإعلاميين على هامش القمة  و تضمّن البرنامج  مهرجانا لأيام السينما العربية،حيث تم عرض مجموعة من الأفلام منها «يوم الدين» للمخرج المصرى أبوبكر شوقى، و«كفر ناحوم» للمخرجة اللبنانية نادين لبكى و«كتابة على الثلج» للمخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى، إضافة إلى اقامة ندوات ثقافية وعلمية وأنشطة متنوعة موسيقية ومسرحية.

كما تم تنظيم حفلات فنية لعدة فنانين منهم صابر الرباعى، إضافة إلى تنظيم معرض خاص بتحف وفخار سجنان المسجل ضمن التراث العالمى.

ويتزامن انعقاد القمة العربية فى تونس مع اختيار عاصمتها لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2019.