conto erotico

موقف عبد الاله بن كيران من الوضع العام في تونس يثير الجدل

اثارت التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة المغربية السابق عبد الاله بن كيران استغراب المتابعون و ذلك لانتقاده  التجربة التونسية.

وقال بن كيران  في بث مباشر ليلة الأحد من بيته بالرباط أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية بالخارج  ، إنه رغم أنه يعز تونس وله أصدقاء تونسيون يعزهم إلا أنه كلما زار البلد حزّ في نفسه حالة الفوضى وكثرة الاحتجاجات وتدهور الأوضاع.

و عبر  عن استغرابه  ممن  يحن لزمن “الديكتاتور” و يتمنى عودته ، مضيفا أن “تونس بلاد غير منضبطة رغم أن ديمقراطيتها أحسن من المغرب” .

في المقابل اثنى بن كيران  على المغرب، و اعتبر انه الأفضل بين الدول العربية و تابع ” فإن كانت بعض الدول تفوقه من ناحية الثروات فإنه ينقصها الحرية الموجودة في المغرب، وإن كانت بلدان أخرى، في إشارة إلى تونس، تفوقه في الديمقراطية فإنها تعرف أوضاعاً أمنية واجتماعية غير مستقرة .

 

و عرف بنكيران الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية  باثارة الجدل في أكثر من مناسبة و اخرها  تغير خطابه “الإسلامي” في قضايا هزَّت أركان حزبه  خلال الأيام الأخيرة.

فبعد تعليق بن كيران و توجيه  سهام النقد للقيادية البارزة في حزبه أمينة ماء العينين ، على اثر تسريب صور لها  تظهر فيها دون حجاب، وبلباس يتنافى ومبادئ الحزب الدينية  ، عاد  ليبرر موقفه بالقول إن مسربي صور أمينة “مغرضون” ويستهدفون ألمع سياسية في المغرب.

وأكّد أن نزع ماء العينين للحجاب يدخل ضمن حريتها الشخصية ، موضحا  أنه لا يدافع عن الحرية الفردية كما يدافع عن ذلك البعض، بل يدافع عنها من منطلق ديني؛ لأن لباس المرأة في الإسلام – حسب قوله- “ليس فيه مساءلة شرعية.. وهو أمر بينها وبين خالقها .

ويعرف القليلون أن بن كيران بدأ  نشاطه السياسي وهو متعاطف مع جماعات يسارية راديكالية من قبيل “حركة 23 مارس” الماركسية اللينينية ” كما استهواه حزب “الاتحاد الوطني للقوات الشعبية” الذي تحول فيما بعد إلى “الاتحاد الاشتراكي” إضافة إلى “حزب الاستقلال” أحد أعرق الأحزاب المغربية الذي ارتبط اسمه بمقاومة الاستعمار الفرنسي.

و كانت نقطة  التحول في مسيرته سنة 1976 حين انضم إلى تنظيم “الشبيبة الإسلامية” السري قبل أن ينسحب منه خمس سنوات بعد ذلك احتجاجاً على تبني مرشد التنظيم، عبد الكريم مطيع، للعنف في مواجهة النظام وكذلك تبنيه لخيار انفصال إقليم الصحراء الغربية عن المغرب . ثم أسس  بن كيران بمعية المستقيلين  تنظيماً إسلامياً سرياً جديداً حمل اسم “الجماعة الإسلامية” قاده لمدة ثمانية أعوام قبل أن يخرج إلى العمل العلني تحت اسم جديد هو “حركة الإصلاح والتوحيد”.

وسعى التنظيم الجديد إلى توحيد الحركات الإسلامية المغربية بالتحول إلى حزب سياسي بعدما احتضنها حزب عبد الكريم الخطيب آنذاك “الحركة الشعبية الدستورية الديموقراطية” الذي تحول اسمه فيما بعد إلى “حزب العدالة والتنمية”.

وفاء دعاسة

التعليقات مغلقة.

https://www.tamilkamaverisex.com a bushy oriental pussy offering.
www.kambimalayalamkathakal.cc bad stepdaughter sucking and riding.
map of the princess.https://mysexstory.pro/