هوس الكيراتين : منظمة الصحة العالمية تحذر

0 87

 

بقلم : انتصار السعيدي

تعج قاعات الحلاقة و التجميل هذه الايام برواد الكيراتين،يتجهون اليها اناثا و ذكورا علهم يشبعون هوسهم بمظهر مشابه لنجوم و مشاهير العالم و مسايرة منهم لاخر صيحات الموضى و التجميل دون وعي بتركيبة هذه المستحضرات و مدى خطورتها على الصحة على المدى القريب و خاصة البعيد.فبعد النجاح الهاءل الذي عرفه الكيراتين في جميع انحاء العالم بدا الحديث عن خطورة هذه المادة .

ماهو الكيراتين و ماهي اسباب نقصه في الشعر الطبيعي؟ هو مادة بروتينية موجودة داخل شعر الانسان الا ان هناك عدة عوامل تتسبب في اتلافه و نقصه مثل العوامل الوراثية،كريمات الفرد العادية رخيصة الثمن ،صبغ الشعر المستمر،درجات الحرارة العالية لمجففات الشعر، الحمل و الرضاعة. هناك نوعان من الكيراتين الاول حيواني يتم استخراجه من النفايات الحيوانية او النفايات البشرية و بشكل خاص من بقايا الشعر التي يتم تجميعها من صالونات الحلاقة والثاني الكيراتين المصنع مستخرج من النباتات و يسمى الكيراتين النباتي.

ماهي خطورة الكيراتين و اثاره الجانبية؟ الخطورة تكمن في ان النسبة المسموح بها من مادة الفورمالين المكونة للكيراتين هي 0,2%الا ان معظم المواد المطروحة في الاسواق تحتوي على اضعاف تلك النسبة لتصل الى 10اضعاف للوصول لشعر حريري الملمس بدرجة كبيرة حتى و ان ادعت شركات بعدم وجود فورمالين في منتجاتها.و قد اثبتت منضمة الصحة العالمية و هياة الصحة و السلامة المهنية OSHA عبر القياسات المختبرية ان كل المنتوجات المطروحة من الكيراتين تحتوي على مادة الفورمالين اامسرطنة.و كلما قلت هذه النسبة في المستحضر كلما اصبحت فعاليته و قدرته على فرد الشعر اقل.

من اهم مخاطر هذه المادة:تهيج العين،اضطرابات الجهاز العصبي(دوخة و صداع)،اضطرابات في الجهاز التنفسي (السعال،صعوبة التنفس)،حكة و طفح جلدي،سرطان في الجيوب الانفية و الجهاز التنفسي بحسب دراسات الوكالة الدولية لابحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية. بالاضافة لاعراض اخرى تم تسجيلها مثل الغثيان و الام الصدر. تزداد هذه التاثيرات كلما تكرر الاستعمال فبطول المدة يتساقط الشعر و يتقصف بسبب الحرارة العالية للمجفف الذي يزيد من تاكل المكونات الطبيعية لشعر.

الوقاية.كيف نتجنب لعنة التجميل؟ الحكمة هي في ترشيد الاستهلاك و التقليل قدر المستطاع من استعمال هذه المواد لانها خطر حقيقي و مقلق، و الاتجاه نحو تغذية الشعر بمصادر تغذية داخلية من فيتامينات و معادن و ان تكون العناية بالشعر من مستخلصات الطبيعة حتى لا يتحول هوس التجميل من نعمة الى نقمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.