القصرين : صابة حبوب هذا الموسم تعدّ الأضعف خلال هذه العشريّة والجهة تصنّف منطقة مُجاحة
حلقة وصل- فريق التحرير
أكد رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين، عمر السعداوي أن صابة الحبوب بالجهة للموسم الفلاحي الحالي 2020 – 2021 تعد الأضعف خلال هذه العشرية، حيث قدرت المساحة القابلة للحصاد هذا العام بـ15 ألفا و500 هكتار فقط من جملة 100 ألف هكتار تم بذرها أي ما يعادل 177 ألفا و800 قنطار موزعة بين 70 بالمائة شعير و30 بالمائة قمح مقابل 380 ألف قنطار تم تسجيلها في الموسم المنقضي
ولفت عمر السعداوي في تصريح لـ”وات” أن النقص الكبير في صابة حبوب هذا العام جعل الولاية تصنف منطقة “مجاحة” في الحبوب، مرجعا هذا النقص إلى العوامل المناخية الصعبة التي مرت بها مختلف مناطق الجهة خاصة خلال الفترة الممتدة من شهر ديسمبر 2020 إلى حدود شهر مارس المنقضي، والتي قال إنها أثرت بشكل كبير على نمو المزروعات
ودعا في هذا الصدد، كافة فلاحي الجهة للمبادرة والإنخراط في صندوق الجوائح حتى يتمكنوا من الحصول على المنح، خاصة وأن سنوات الجفاف بالجهة أصبحت هي الغالبة، حسب تقديره
وبيّن السعداوي أن موسم حصاد الشعير إنطلق بالجهة في غرة جوان الجاري، فيما سينطلق موسم حصاد القمح بداية الأسبوع المقبل، مبرزا أن ثلثي الصابة المتوقع حصادها هذا الموسم متأتية من القطاع المروي وثلث متأتٍ من القطاع المطري
وأضاف أن عملية تجميع صابة الشعير ستكون يوم 7 جوان الجاري، فيما سيتم تجميع صابة القمح يوم 14 من نفس الشهر، مبرزا أن الجهة تتوفر على 7 مراكز تجميع، منها 5 مراكز تابعة لديوان الحبوب ومركزين خاصين .
التعليقات مغلقة.