جربة : الاعتداء على جدارية للفنان التشكيلي عباس بوخبزة على حائط المدرسة اليهودية

0 261

حلقة وصل _ وفاء دعاسة 

تفاجأ اهالي جزيرة جربة بالاعتداء على جدارية انجزها الفنان التشكيي عباس بوخبزة على حائط المدرسة اليهودية بالحارة الصغيرة بالجزيرة حول التعايش بين الأديان و الحضارات ، حيث تم محو الجدارية يوم 8 أوت الجاري .

وقال  الفنان التشكيلي عباس بوخبزة أن “قضية الاعتداء على الجدارية التي قمت بانجازها في المدرسة اليهودية في رياض جربة، قضية خطيرة، وسوف يتم تتبع كل من تجرأ على ارتكاب هذه الجريمة قضائيا في تونس وخارج تونس بكل الوسائل القانونية المتاحة وسيتم ابلاغ الراي العام في تونس بكل ما جرى لان مثل هذه الممارسات التي تحمل طابعا عنصريا تشكل تهديد للسلم الاجتماعي والتباغض بين الاجناس وتسيئ لسمعة تونس بلد السلام والتسامح بين ابنائه من مختلف الديانات.
و أضاف بوخبزة في تدوينة له على صفحته على الفايسبوك “هل كان هدفهم ضرب استعدادات تونس وجربة لاحتضان القمة الفرانكفونية”.

و قام الفنان التشكيلي  الاسبوع الماضي (4أوت 2021) برسم جدارية بمليتة جربة تكريما للجيش الوطني التونسي وكل القوّات الحاملة للسلاح.

وتفاعلت عائلة قابلة مع مبادرة الفنان التشكلي حيث ساهمت بتوفير المواد الاولية كما رحّب أهالي مليتة بالفكرة، ليتطوع بوخبزة بالإنجاز ويجسّد  فكرته على أرض الواقع.

كما تولى ،في إطار مبادرة تونسية-فرنسية (جربة-مرسيليا)،انجاز عشرات الجداريات الفنية في عدد من مدارس جربة (المحبوبين، غيزن، اجيم، ميدون، قلالة) و عدد من المدارس في المناطق الداخلية .
و استنكر عدد من الفنانين و مكونات المجتمع المدني بجزيرة جربة حادثة العتداء على الجدارية المنجزة داعين الى الكشف على المعتدي .
و عبروا ، عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، عن تضامنهم مع الفنان الشاب عباس بوخبزة و دعمه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.