conto erotico

البروتوكولات الصحیة الخاصة بحج ھذا العام

حلقة وصل _ وكالات 

أعلنت إمارة مكة المكرمة، الأحد، عن البروتوكولات الصحیة الخاصة بموسم حج 1441ھـ، والتي تشمل مقدمي الخدمة، والعمائر السكنیة وأماكن الطعام والحافلات وعرفة ومزدلفة ورمي الجمرات والحرم المكي.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي في مقابلة مع “العربیة” الیوم الأحد”، إن المملكة مستمرة في إعداد…الصحة السعودية: وصلنا لمرحلة تحكم بانتشار كورونا الصحة السعودية: وصلنا لمرحلة تحكم بانتشار كورونا السعودية
وجاءت الضوابط العامة لمقدمي الخدمة كالتالي:
منع الدخول للمشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) بدون تصريح، بدءا من تاريخ 28/11/1441ھ حتى نھاية الیوم الثاني عشر من ذي الحجة لعام 1441ھ ، ويسمح للحالات المشتبه بإصابتھا وبعد تقییمھا من قبل الطبیب بإكمال الحج بحیث يتم إلحاقھم بالمجموعة الخاصة بالحالات المشتبھة كما تخصص عمارة منفصلة أو دور سكني على الأقل وحافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضعھم، وعدم تمكین أي شخص من القائمین على مسار الحج، لديه أعراض مشابھة للإنفلونزا (حرارة، سعال، سیلان الأنف، احتقان الحلق أو فقدان مفاجئ لحاستي الشم والذوق) من العمل حتى زوال الأعراض والحصول على قرار التعافي، حسب تقرير الطبیب المعالج.

الكمامات والتباعد

كما جاءت من الضوابط، وجوب الحرص على لبس الكمامات للقائمین على مسار الحج والحجاج وجمیع العمال في جمیع الأوقات والتخلص منھا بالطريقة السلیمة وفي المكان المخصص، ووجوب تنظیم انتظار الحجاج عند نقاط التجمع، تسلیم الأمتعة واستلامھا والمطاعم بوضع علامات أو ملصقات مرئیة على الأرض تضمن مسافة متر ونصف بین الأفراد.

ومنعت مشاركة الأدوات والمعدات الشخصیة بین الحجاج، مثل: (معدات الحماية أو أجھزة الاتصال أو الملابس أو منتجات الحلاقة أو المناشف)، وتحديد عدد الأشخاص المسموح لھم باستخدام المصاعد بما يضمن الحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي الموصي بھا، وضرورة استخدام علامات، بحیث تضمن مسافة متر ونصف بین الأفراد في السلالم الكھربائیة أو السلالم الاعتیادية.

التنظیف والتطھیر

وجاء من ضمن البروتوكولات، الالتزام بتطھیر الأسطح البیئیة بشكل دوري مجدول مع التركیز على الأماكن التي يكثر فیھا احتمالیة التلامس خاصة مثل نقاط الاستقبال، مقاعد الجلوس، وأماكن الانتظار وكذلك مقابض الأبواب وطاولات الطعام ومساند المقاعد وخلافه وبعد كل استخدام، وإزالة الأوساخ بالماء والصابون قبل كل عملیة تطھیر، وللتطھیر يتم اتباع الإرشادات الواردة في الدلیل العملي للتنظیف والتطھیر الخاص بالمنشآت العامة لمكافحة عدوى كوفید-19 والصادر من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتھا، والحرص على تطھیر دورات المیاه والحمامات بشكل دوري مجدول وبعد مواعید الوضوء للصلاة وبمطھرات معتمدة، والاحتفاظ بسجل خاص بأوقات التطھیر للأسطح ودورات المیاه.

التھوية الجیدة

إضافة إلى ذلك توزيع مطھرات الأيدي ووضعھا في أماكن بارزة وفي مناطق التجمع والممرات ودورات المیاه، والحرص على التھوية الجیدة في كافة أماكن تواجد الحجاج والعاملین، كما يجب وجود سلال مھملات ونفايات، وأن تكون من النوع الذي يعمل دون الحاجة للمس ويجب التخلص من النفايات بشكل مستمر، ووضع مطھرات الأيدي واللوحات الإرشادية لتطھیر الأيدي بجوار الأجھزة التفاعلیة كشاشات الاستعلام والصراف الآلي ومكائن البیع الذاتیة، إزالة جمیع النسخ المطبوعة والمجلات الورقیة.

كما يسمح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة القماشیة خلال صلاة الجماعة وإبقاء مسافة بین المصلین والرجوع للبروتوكولات الخاصة بالمساجد.

العمائر السكنیة

في حین جاءت البروتوكولات الخاصة بالعمائر السكنیة، يجب على الموظفین لبس الكمامات أثناء العمل بما في ذلك محطات الاستقبال وقبل دخول غرف النزلاء، كما يجب على النزلاء ارتداء الكمامات عند التواجد خارج الغرف، والالتزام بتطھیر الأسطح البیئیة بشكل دوري مجدول مع التركیز على الأماكن التي يكثر فیھا احتمالیة التلامس خاصة خلال النھار مثل محطة الاستقبال وأماكن الانتظار وكذلك مقابض الأبواب وطاولات الطعام ومساندالمقاعد ومفاتیح المصاعد وخلافه .

كما يجب تطھیر حقائب النزلاء وتطھیر عربة نقل الحقائب بشكل دوري وتخصیص عامل لتولي ذلك ويجب أن يكونمدربًا على عملیة التطھیر.

میاة زمزم

فیما يخص أماكن الطعام، فضرورة توفیر میاه الشرب ومیاه زمزم بعبوات مخصصة للأفراد وذات الاستخدام الواحد، إزالة جمیع البرادات أو تعطیلھا في الحرم المكي والمشاعر المقدسة، وتقتصر الوجبات على الأغذية المعدة مسبقاً والمغلفة، بحیث تقدم بشكل فردي لكل حاج على حدة. كما يجب توفیر مطھرات الید الكحولیة في أي مكان مخصص لتقديم الطعام على مرأى واضح ويكون سھل الوصول لھا، والتأكید على العاملین بغسل الیدين بشكل روتیني ومتكرر لمدة أربعین ثانیة في كل مرة على الأقل أثناء نوبات العمل إما باستخدام الماء أو باستخدام مطھر الأيدي الكحولي لمدة لا تقل عن عشرين ثانیة في حال عدم توفر الماء والصابون خصوصا في الأوقات التالیة: *

قبل البدء بتجھیز الطعام وتحضیره

* قبل تقديم الطعام للزبائن

* بعد استخدام الحمام

* بعد ملامسة سوائل الجسم وإفرازاته

* بعد الاتصال المباشر بالملامسة مع زملاء العمل أو الركاب

* بعد ملامسة الأشیاء التي يحتمل أن تكون ملوثة (مثل القفازات والملابس والأقنعة والنفايات

) * فور إزالة القفازات أو الأقنعة مباشرة.

أدوات الوقاية الشخصیة

كما جاءت الضوابط عبر استخدام الصحون والأكواب وأدوات الأكل الأخرى ذات الاستخدام الواحد في حال تقديم الطعام، مع تنظیف الأواني بشكل جید والحرص على تطھیرھا بمطھر معتمد وتجفیفھا قبل إعادة استخدامھا لتقديم الطعام، ويسمح باستخدام الأغطیة القماشیة على الطاولات مع التأكید على تغیرھا وتنظیفھا بعد كل استخدام ويفضل استبدالھا بطاولات يسھل تنظیفھا بعد كل استخدام.

كما يجب توفیر أدوات الوقاية الشخصیة للعاملین مثل الكمامات القماشیة أو ما يغطي الأنف والفم وشبكات الشعر ولباس الواقي للجسم ذات الاستخدام الواحد، وينبغي للعاملین الذين يعملون في الأقسام عالیة الخطورة كالطھي والطبخ وإنتاج الأغذية وتجھیز المشروبات بلبس أدوات الوقاية الشخصیة بشكل روتیني ويتم تغیرھا بشكل مستمر، وتوزيع المناديل الورقیة ووضعھا على جمیع الطاولات. تقديم الطعام وفي حال تقديم الطعام في أماكن مخصصة بتقديم الطعام يجب تطبیق التباعد الاجتماعي في المطعم (بین الطاولات، أماكن استلام الطلبات، أماكن الانتظار) بما يضمن مسافة متر ونصف إلى مترين بین الأفراد، وإعادة توزيع أماكن إعداد وتجھیز الأغذية بما يضمن تطبیق التباعد الاجتماعي أو وضع فاصل بین عمال الأغذية الذين يواجھون بعضھم البعض. إضافة إلى تقلیل عدد الموظفین في منطقة تحضیر الطعام ومنع التكدس للعاملین، القیام بتنظیم عمل الموظفین في مجموعات أو فرق عمل على شكل مناوبات لتقلیل التواصل المباشر بین المجموعات.

كما يرجى الرجوع لدلیل المطاعم والمقاھي الصادر من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتھا.

ضوابط الحافلات

وجاء ضمن بروتوكولات الحج، الضوابط الخاصة بالحافلات، منھا تحديد حافلة لكل مجموعة ورقم مقعد مخصص لذات الحاج خلال رحلة الحج كاملة. والالتزام بذات المقعد لجمیع الحجاج طوال وقت الرحلة، وعدم السماح للحجاج بالوقوف داخل الحافلة خلال الرحلة. كما تم السماح للعوائل بالجلوس سوياً حسب الامكانیة، تخصیص أبواب مختلفة للركوب والنزول، مع استثناء الأشخاص الذين يعانون من صعوبة الحركة ويحتاجون إلى المساعدة، إيقاف العمل بالحافلة لحین التطھیر الكامل في حال تأكید إصابة أحد الركاب بمرض كوفید-19] ً وفقا لتوجیھات وزارة الصحة].

كما يجیب توفیر مطھرات الیدين والأوراق الصحیة في مقصورة الركاب بعدد ثلاثة مطھرات على الأقل موزعة ومثبتة داخل كل مقصورة، وألا يتجاوز عدد الركاب داخل الحافلة طوال مدة الرحلة عن 50 %من إجمالي الطاقة الاستیعابیة للحافلة، والمحافظة على التباعد الجسدي داخل الحافلة من خلال اتباع السیاسة الموصى بھا وترك مقعد فارغ على الأقل بین كل راكب والآخر، ويفضل حمل الركاب لأمتعتھم و متعلقاتھم الشخصیة بأنفسھم أثناء ركوب الحافلة وداخلھا.

ويجب على السائقین وجمیع الركاب ارتداء الكمامات القماشیة أو ما يغطي الأنف والفم في جمیع الأوقات أثناء التواجد في الحافلة، كما يجب على السائقین تجنب الاحتكاك مع الركاب.

فیما يخص محلات الحلاقة الرجالیة

* يجب استخدام درع الوجه عند خدمة الحاج في حال توفره

. * يجب أن يرتدي العاملون القفازات عند خدمة الحاج ويجب تغییر القفازات بعد كل حاج

. * يجب أن يلف كل حاج بغطاء نظیف ويجب استخدام الأردية ذات الاستخدام الواحد التي يمكن التخلص منھا بعد كل حاج

. * يجب على العاملین في الصالونات استخدام شرائط العنق الوقائیة ذات الاستخدام الواحد ووضعھا حول عنق الحاج عند قص الشعر

. * يجب التخلص فورا من الأدوات المستخدمة بعد كل حاج مثل (القفازات ورداء القص وغیرھا) في حاوية مغلقة

. * يجب استخدام أدوات حلاقة وقص جديدة لكل حاج مثل المشط والأمواس وغیرھا

. * ينصح تقديم الخدمة للحاج من قبل العامل الخاص بالمجموعة ويمنع تنقل العامل بین المجموعات

. * يجب تنظیف وتطھیر كرسي الحلاقة وخصوصا مسند الذراع، وكذلك أدوات الحلاقة كالأمشاط، والفرش، وعربات الأدوات. كما يرجى الرجوع لدلیل محلات الحلاقة الرجالیة الصادر من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتھا.

فیما يخص عرفة ومزدلفة * الالتزام بالإقامة في الأماكن المخصصة وعدم الخروج عن المسار المخصص من قبل المنظم

. * التشديد على الالتزام بارتداء الكمامات طوال الوقت للحجاج أثناء أداء الشعیرة.

* يجب ان يقتصر الطعام المقدم خلال أداء ھذه الشعائر على المغلف مسبقا فقط

. * منع التجمعات والاجتماعات والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي الموصى بھا بین الحجیج

. * يتم توزيع الحجاج على الخیام بحیث لا يزيد عددھم عن 10 حجاج لكل 50 مترا مربعا من مساحة الخیام، مع الحفاظ على مسافة 5.1 متر على الأقل بین كل حاج والآخر من جمیع الجھات

* منع التزاحم عند الحمامات العامة ومغاسل الوضوء وذلك بوضع الملصقات الأرضیة أو تعطیل استخدام عدد   من الحمامات أو المغاسل، بحیث تضمن مسافة آمنة بمقدار متر ونصف بین كل شخص وآخر. رمي الجمرات

* تزويد الحجاج بحصى يتم تعقیمھا مسبقاً ووضعھا أو تغلیفھا بأكیاس مغلقة من قبل الجھة المنظمة

. * يجب جدولة تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات بحیث لا يتجاوز عدد الحجاج الذين يرمون الجمرات في الوقت نفسه مجوعة واحدة (خمسین حاج) لكل دور من أدوار منشأة الجمرات أو بما يضمن مسافة متر ونصف الى مترين على الأقل بین كل شخص والآخر أثناء أداء شعیرة رمي الجمرات. * توفیر كمامات ومواد تعقیم كافیة لجمیع الحجاج والعاملین على مسار رحلة رمي الجمرات.

فیما يخص الحرم المكي

* يجب جدولة تفويج الحجاج إلى صحن الطواف، بما يضمن مسافة متر ونصف على الأقل بین كل شخص والآخر وتقلیل الازدحام مع وضع منظمین من رجال للتأكد من تنظیم الطائفین

. * تفويج الحجاج وتوزيعھم على جمیع طوابق السعي مع وضع مسارات لضمان مسافات التباعد الجسدي الموصى بھا

. * يجب التقلیل من التواصل الشخصي بین مرتادي الحرم المكي ومنع التجمعات بشكل عام والالتزام بالتباعد الاجتماعي على أن يكون بین كل شخص والآخر مسافة لا تقل عن متر ونصف والإشراف على تنفیذ ذلك من قبل رجال الأمن

. * منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبیله ووضع حواجز ومشرفین لمنع القرب من ھذه الحواجز

. * يجب تخصیص مداخل ومخارج معینة مع وضع منظمین عند الأبواب للتأكد من عملیة دخول وخروج الحجاج ومنع التزاحم والتدافع والتأكد من وجود مسافات بینھم على أن يكون المنظمین من رجال الأمن

. * منع التزاحم عند برادات ماء زمزم للشرب ووضع ملصقات أرضیة لضمان التباعد الاجتماعي، مع منع الحجاج من استخدام أدوات تخزين المیاه والعلب المستخدمة لتخزين میاه زمزم

* منع جلب الأطعمة للحرم المكي أو الأكل في الساحات الخارجیة

. * منع التزاحم عند الحمامات ومغاسل الوضوء وذلك بوضع الملصقات الأرضیة أو تعطیل استخدام عدد من الحمامات أو المغاسل، بحیث تضمن مسافة آمنة بمقدار متر ونصف بین كل شخص وآخر مع ضرورة وجود مشرفین

. * توزيع مطھرات الأيدي ذات العبوات الصغیرة والمناديل الورقیة على الحجاج خلال الرحلة إلى الحرم المكي

. * يجب تطھیر منطقة الصحن ومنطقة المسعى بشكل دوري قبل وبعد كل طواف فوج الحجیج

. * يتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي واستخدام السجادات الشخصیة من قبل الحجیج. * يجب تطھیر الكراسي والعربیات المستخدمة بشكل مستمر وبعد كل استخدام. * تنظیف وتطھیر أماكن وضع الأحذية بشكل دوري

. * تنظیف وتطھیر دورات المیاه بشكل دوري يومیاً مع الحرص على التھوية الجیدة وتقلیل درجة الحرارة فیھا. الإبلاغ ومراقبة الأعراض

* عمل نقطة فحص عند جمیع المداخل (مدخل السكن، نقاط التجمع للباصات، الحرم المكي وغیرھا) تتضمن قیاس درجة الحرارة بجھاز معتمد من الھیئة العامة للغذاء والدواء والسؤال عن الأعراض التالیة: الحمى، الكحة، ضیق التنفس، ألم الحلق، فقدان مفاجئ لحاستي الذوق والشم، سیلان الأنف لجمیع الحجاج

. * يجب قیاس درجة الحرارة لجمیع القائمین على مسار الحج لخدمة الحجاج وجمیع العمال يومیاً وتسجیل درجة الحرارة. * تثبیت التطبیقات المعتمدة من وزارة الصحة (تطمن – توكلنا – تباعد) على الأجھزة الذكیة وتفعیل خاصیة تحديد الموقع والبلوتوث في الجھاز وتسجیل الدخول فیھما

. * تجھیز نقاط أو عیادات طبیة داخل العمائر السكنیة تعمل على مدار الساعة

. * تجھیز فرق وسیارات إسعاف وحافلة عناية مركزة متنقلة عند عمائر السـكن، بحیث تتحرك لمرافقة الحجاج عند توجھھم لأداء كافة الشعائر

. * تجھیز غرفة أو دور لعزل الحالات المشتبه بھا من القائمین على مسار الحج والموظفین أو الحجاج داخل العمائر السكنیة وكافة المرافق حتى يتم التواصل مع الجھات المختصة وعمل الإجراءات اللازمة. * إلزام جمیع الموظفین والحجاج والعمال الإفصاح عند الشعور بأعراض تنفسیة أو حمى

. * الإبلاغ عن الحالة التي لديھا ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض تنفسیة (كحة أو ضیق تنفس) ويشتبه بإصابتھا بمرض كوفید-19 وتحديد البیانات وأرقام التواصل للحالة لنقل الحالة للمستشفى. *

يتم تفعیل خط ســاخن بین النقاط الطبیة داخل العمائر السكنیة والمدير الطبي للحج وبین المديرية العامة للشؤون الصــحیة بمنطقة مكة المكرمة

. * في حال تسجیل حالة مؤكدة بین أحد الموظفین أو الحجاج أو العمال يجب تطبیق الإجراءات والاحترازات الوارد في دلیل التعامل مع الحالات المشتبه أو المؤكد إصابتھا بمرض كوفید-19 بمقر العمل والصادر من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتھا

. * في حال وجود سكن للعاملین يجب تجھیز غرفة عزل للحالات المشتبه بھا في مقر السكن المخصص لھم لكي يتم عزلھم فیھا حتى يتم التواصل معه من قبل الجھات المختصة

. * يتم متابعة الجمیع لمدة أسبوعین لأي أعراض واستمرار استخدام برامج التقنیة المتوفرة، مثل تطمن وتوكلنا وتباعد والأساور الإلكترونیة والالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوعین بعد رحلة الحج. التوعیة والتواصل

* نشر الملصقات التوعوية في جمیع المداخل والأماكن البارزة وأن تكون مكتوبة بلغات مختلفة وأن تتضمن التالي

: * طرق انتشار المرض والوقاية منه

. * التوعیة بغسل الأيدي وتجنب لمس العینین والأنف والفم قبل غسل الیدين والحث على الاھتمام بالعناية الشخصیة والرعاية الصحیة

. * اتباع آداب العطاس والسعال (استخدام المناديل الورقیة والتخلص منھا بأسرع وقت ممكن، استخدام المرفق عن طريق ثني الذراع

). * نشر ثقافة استخدام عبوات المطھر الكحولي للأيدي بطريقة صحیحة بین القائمین على مسار الحج والموظفین والحجاج. التنفیذ * وضع لوحة تتضمن بیان بالأفعال المخالفة وطريقة الإبلاغ عنھا

. * إنشاء قنوات تواصل للإبلاغ عن أي خرق الاشتراطات والإبلاغ عن المخالفات، وذلك للعمل على تجنبھا، ويكون المسؤول عنھا أحد الموظفین

. * تدريب مسؤولین في نقاط الفحص على طريقة الفحص واستخدام جھاز قیاس درجة الحرارة

. * تكلیف مراقب صحي للتأكد من تطبیق الاشتراطات والإرشادات ومتابعة الوضع الصحي للحجاج

. * إجراء تدريبات الزامیه عن الصحة والسلامة بشأن مرض كوفید 19 لجمیع الموظفین والقائمین على مسار الحج.

 

 

التعليقات مغلقة.

https://www.tamilkamaverisex.com a bushy oriental pussy offering.
www.kambimalayalamkathakal.cc bad stepdaughter sucking and riding.
map of the princess.https://mysexstory.pro/