قرصنة وطلب فدیة .. وكالة السلامة المعلوماتیة تحذر من برمجیة خبیثة جدیدة

0 65

حلقة وصل _ فريق التحرير 

 

حذرت الوكالة الوطنیة للسلامة المعلوماتیة من برمجیة خبیثة جديدة ransomware بصدد الإنتشار وھي تحمل إسم Pysa وتستھدف النظم المعلوماتیة للمؤسسات الھامة والحساسة. وللإشارة، فإنه تم رصد ھجمات واختراقات سیبرنیة شنھا قراصنة مستغلین ھذه البرمجیة الخبیثة. وللتذكیر، فإن البرمجیات الخبیثة من نوع ransomware يقوم عبرھا القرصان في مرحلة أولى بسرقة وتشفیر معطیات صاحب الجھاز، ثم يقوم في مرحلة ثانیة بطلب فدية وھي عادة ما تتمثل في مبلغ مالي كبیر بالعملة الإفتراضیة Bitcoin أو بالدولار ويدعى أنھا ستكون مقابل موافاته برمز التشفیر.

وفي ھذا الإطار، تدعو الوكالة الوطنیة للسلامة المعلوماتیة إلى عدم الوثوق في القرصان وعدم الدخول معه في أي تفاوض. كما تدعو إلى ضرورة الحرص على القیام بالتخزين الدوري والمنتظم للمعطیات وخاصة منھا الھامة والحساسة على أقراص صلبة خارجیة وعلى موزعات تخزين محمیة وغیر مرتبطة بالأنترنات. وذلك إضافة إلى أھمیة القیام بالتحیین الدوري لأنظمة الإستغلال ولمتصفحات الواب ولحلول السلامة المستعملة. وتذكر الوكالة بضرورة التأكد في كل مرة من صحة ومصداقیة باعث البريد الإلكتروني أو المضمون الرقمي على مواقع التواصل الإجتماعي وذلك قبل فتح كل ملف مصاحب أو فیديو أو صورة لإمكانیة إحتواىءھم على برمجیات خبیثة وفیروسات.

وتبقى الوكالة الوطنیة للسلامة المعلوماتیة على ذمة جمیع مستعملي الشبكات المعلوماتیة والأنترنات في كل ما يتصل بالسلامة المعلوماتیة وذلك سواء عبر موقع الواب tn.ansi.www أو العنوان الإلكتروني المخصص للإحاطة والمساندة tn.ansi@assistance أو الصفحة الرسمیة للوكالة على موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك أو عبر مركز النداء: 71843200

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.