اخلاق ما بعد الكورونا

0 155

 

بقلم : ريم قمري

منذ احتلت الكورونا صدارة الاهتمام ، و أصبحت ظاهرة ذات أبعاد عالمية ، و تحولت الى محور حياة و اهتمام شعوب العالم، وصرنا نشبه جزر معزولة في حجر صحي إجباري، تعززت أكثر عرى العلاقات الإفتراضية التى توحلت الى المتنفس الوحيد او النافذة الوحيدة المفتوحة على العالم ، و بدأت تبرز منظومة أخلاقية جديدة تعتمد كليا على وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة . و في الواقع لا تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي وليدة جائحة الكورونا سيكون هذا إجحاف منا و مغالطة، لأنها و منذ سنوات ، أصبحت تشكل عماد العلاقات الإنسانية ، في عالم اثبت اليوم انه فعلا قرية صغيرة ، فما انتشار وباء الكورونا عبر العالم بهذه السرعة و الشمولية إلا دليل قاطع و ثابت أن العالم هو ربما قد تحول الى أصغر من قرية .

خلال هذا الحجر الصحي الشامل و الإجباري، و بما أننا نطل على هذا الكون من خلال نوافذ افتراضية شاسعة ، و نتمتع بامكانية التحكم في الوقت ، الذي يمتد أمننا و يحثنا على ابتكار شتى الطرق لاستغلاله،يتفق الذهن البشري على حيل و ابتكارات، و قد نكتشف داخلنا مواهب مدفونة ايضا، و اشياء مهملة و قابعة داخلنا حان أوان نفض الغبار عنها، لكن الحجر و العزلة يمنحنا ايضا فرصة جيدة للتأمل و التفكير بهدوء ، كأننا نكتشف ذواتنا و أحاسيسنا بمجهر دقيق ، و نشرح أمراضنا و عللنا ليس فقط النفسية و الشخصية، بل إننا نبدأ في تشريح المجتمع و الانتباه الى الأمراض الاجتماعية التى تحيط بنا ، نكتشف الآخرمن جديد، و نراه دون اقنعته الاجتماعية .

عن أي منظومة أخلاقية نتحدث في زمن الكورونا ؟ إن الخوف من الموت و المرض كان دائما هاجس الإنسان، هذا الخوف الذي يقذفه في رحم المجهول ، جعل الانسان يحارب بكل قوة للتمسك بالحياة و المحاربة لأجل البقاء. مما ينجر عليه في أغلب الأحيان، تصرفات و سلوكيات عنيفة و مستهجنة في أحيان كثيرة ، تنتهي بإرساء منظومات أخلاقية جديدة .

ما حصل اول امس في مدينة بنزرت ربما خو دليل قاطع على المنظومة الاخلاقية التى قد تكرس او تظهر إبان الأزمات، و عندما يحس الإنسان انه مهدد في حياته. أن يتم الاعتراض بشدة على دفن امرأة مصابة بالكورونا ، في المقبرة ، خوفا من إنتقال العدوى ، رغم تأكيد الأطباء ان الإجراءات تمت بشكل صحي و حسب شروط منظمة الصحة العالمية ، و تواصل الاحتجاجات التى أخذت شكل عنف لفظي و معنوي كبير ، هو دليل على أن منظومة اخلاقية جديدة تبشر بالبروز ، منظومة تفرضها هذه الجائحة ، التى تحصد في طريقها ليس الأرواح فقط يل تنبئ بتشكل منظومة أخلاقية جديدة ، تتنكر فيها الإنسانية أكثر فأكثر لإنسانيتها وقيمها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.